U3F1ZWV6ZTEzNDc3NTIyOTI5MTUxX0ZyZWU4NTAyNzg2ODc2NTUw
جوجل

قانون المرور الجديد 2021 شروط الترخيص و المخالفات والغرامات

 

قانون المرور الجديد 2021 شروط الترخيص و المخالفات والغرامات


قانون المرور الجديد 2021 شروط الترخيص و المخالفات والغرامات


 ان القانون مصمم ليشمل كافة الإجراءات التي تضمن سلامة وحياة المواطن وتحد من انتشار الجرائم المختلفة ، وذلك من أجل تنظيم حركة المرور لتسهيل الأمر على المواطنين والتعرف على قانون المرور

شروط الترخيص في قانون المرور الجديد

 

    حيازة السائق للمستندات اللازمة ، مثل صورتين شخصيتين ، وشهادة صحية للفحص الداخلي وفحص العين ، بالإضافة إلى وثائق ثبوتية تحتوي على تجاوز السن القانوني لرخصة القيادة.

- يجب أن يفي السائق بالظروف الصحية والمادية ، ولا يستخدم المخدرات ، وأن يكون على دراية بقواعد المرور وقواعد المرور ومبادئ القيادة ، واجتياز اختبارات التدريب.

- فرض عقوبة غرامة لا تقل عن 100 جنيه ولا تزيد على 200 جنيه، لمن يقوم بجريمة التدخين داخل مركبات النقل الجماعي للركاب، بعد أن اعتبرها القانون من الجرائم المرورية.


- ويعاقب قانون المرور الجديد بالحبس مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تقل عن 5000 ولا تزيد على 20000، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من قام بقيادة مركبة آلية بدون رخصة قيادة، أو السماح بقيادة مركبة لمن هو دون الثماني عشرة سنة أو لأي شخص غير مرخص له بالقيادة، ومن ثم ستكون هنا العقوبة على من يسمح بالسواقة سواء كان الولد أو صاحب السيارة ممن يعملوا إشغال الصبية التي لم يتجاوزا سنهم 18 عامًا.

- وتعرضت العقوبة أيضًا لمن يقوم بإنشاء أو إدارة مركز لتعليم قيادة المركبات الآلية دون الحصول على ترخيص بذلك من الإدارة العامة للمرور، بحيث من يعمل على إدارة مثل هذه المراكز لا بد له أن يحصل على الترخيص من المرور.

- كما نص قانون المرور الجديد في الباب الثاني الذي يختص بـ "رخص تسيير وقيادة المركبات الآلية"، على أنه: "تنقضي صلاحية ترخيص تسيير المركبة بانقضاء مدة سريان الترخيص دون تجديد، ويكون مدة ترخيص المركبة في موعد لا يتجاوز الثلاثين يومًا التالية لانتهاء مدة الترخيص".

وتعتبر الرخصة وفقًا لـ قانون المرور الجديد سارية خلال هذه المهلة سابقة الذكر شريطة تغطية وثيقة التأمين الإجباري لهذه المدة.

- وينص قانون المرور الجديد على تجديد رخصة المركبة بناء على طلب مالكها كما يجوز تجديدها بتوكيل خاص لمرة واحدة من مالك المركبة بناء على طلب مالكها، كما يجوز تجديدها بتوكيل خاص لمرة واحدة من مالك المركبة، بالنسبة للأشخاص الطبيعيين، فإذا تعلق الأمر بالأشخاص الاعتبارية جاز تجديدها بتوكيل عام يسري لمدة سنة من تاريخ صدوره.

ولا تجدد رخصة المركبة وفقًا لـ قانون المرور الجديد إلا بعد تقديم المرخص له ما يدل على أدائه للمبالغ المستحقة بالإخطار الوارد من الهيئة العامة للطرق والكباري إن وجدت.

غرامات مالية في قانون المرور الجديد 2021

    تم تحديد قيمة الغرامات التي يتكبدها المخالفون للحد من المخالفات والحوادث المرورية وحماية سلامة السائق والركاب والمشاة.

حدد قانون المرور الجديد 2021 حدًا أقصى قدره 3000 جنيه مصري لمخالفات المرور. ثم تم تحديد 2000 جنيه من أتلف الزجاج الأمامي أو البيئة.

1- السير برخصة قيادة ملغاة: غرامة من 1000 إلى 3000 جنيه.


2- استخدام أجهزة تؤثر في عمل الرادار: غرامة من 1000 إلى 3000 جنيه.


3- انبعاث رائحة كريهة من السيارة: غرامة من 500 جنيه إلى 1500 جنيه.


4- السير عكس الاتجاه: غرامة 5000 جنيه بدلًا من 1000 جنيه.


5- تجاوز السرعة، السير دون فرامل، عدم استخدام لوحات معدنية: غرامة من 300 إلى 1500 جنيه.


6- عدم اتباع أوامر رجال المرور: غرامة من 100 إلى 500 جنيه.


7- تعطيل حركة سير المرور: غرامة من 200 إلى 2000 جنيه.


8- عدم الإرشاد عن قائد السيارة والتستر عليه: غرامة من 500 إلى 1000 جنيه.


9- عدم وجود طفاية حريق: غرامة 300 جنيه.


10- عدم الاهتمام بالمصابين في الطريق: غرامة 100 جنيه.


11- التعدي على رجال المرور أو ارتكاب فعل فاضح بالطريق: غرامة من 300 إلى 1500 جنيه.


12- تعاطي المخدرات أثناء القيادة: غرامة تبدأ من 4000 إلى 8000 جنيه، بالإضافة للسجن مدة عام.


13- تعتيم الزجاج "الفاميه" غير المثبت بالرخصة: غرامة تصل إلى 3000 جنيه.


14ـ ـ 50 ألف جنيه غرامة نقل سلع أو أدوات محظور تداولها أو نقلها.



15- غرامات تصل إلى 1500 جنيه على ضباط المرور الذين يدخلون بدون إذن أو يتصرفون بشكل غير لائق على الطرق العامة أو يسيرون بدون مكابح أو ألواح معدنية.

16- من أجل سلامة سائق المركبة ، تم تعديل مبلغ صغير لا يقل عن 200 جنيه ولا تزيد عن 400 جنيه لمنع من يتجاهل ارتداء حزام الأمان من اصطدام وجه السائق بالزجاج الأمامي للمركبة.

 
17- تأتي عقوبة منح بديل للترخيص الملغى من دفع ما بين 1000 جنيه مصري و 3000 جنيه مصري. هذه الانتهاكات شائعة لدى العديد من مالكي المركبات ، ومرتكبي جرائم الطرق لديهم عقوبات شديدة أخرى.



المخالفات والعقوبات الشائعة لسائقي المركبات


    تعد مخالفة إشارات المرور وأوامر شرطة المرور من أخطر الانتهاكات التي تحدث باستمرار ، حيث يقضي الجاني عقوبة السجن وسحب 3 نقاط ، فضلاً عن غرامة مالية من 500 إلى 1000 جنيه.
  
سيتم خصم نقطتين في حالة الرجوع للخلف أو إذا كان الأطفال يجلسون في المقعد الأمامي ؛ بالإضافة إلى ذلك ، سيتم فرض حد أدنى 200 جنيه وحد أقصى 400 جنيه غرامة.


المخالفات التي لم تتم تسويتها في قانون المرور الجديد

    بعض المخالفين متعمدون أو غير مدركين للانتهاكات فيعطيهم القانون فرصة أخرى ويغفر لهم. ومع ذلك ، هناك مخالفات حيث لا يوجد حل وسط.
   
تشمل الأخطاء التي يرتكبها السائقون والتي لا يتم التسامح معها إساءة استخدام الركاب وطلب زيادة الأجرة ، بخلاف تلك المبلغ عنها ، أو عدم القدرة على توصيل الركاب بوسائل النقل العام.

  
- يعتبر عدم وجود الألواح المعدنية أو المكابح مخالفة لا يمكن التوفيق بينها وكذلك إساءة لفظية أو فعلية لضباط المرور أثناء أداء عملهم.

 
- استبدال الصفيحة المعدنية بلوحة مزورة أو محاولة تلافي المخالفات والخداع من قبل شرطة المرور بالحصول على أكثر من رخصة قيادة في نفس الوقت.


- وجود جهاز كاشف للرادار لمحاولة مخالفة قواعد المرور بالمشي أو القيادة بسرعة في الاتجاه المعاكس ومنع الانتهاك المستحق وكذلك تعاطي المخدرات أثناء القيادة.


إجراءات قانون المرور الجديد 2021


    تعمل الأجهزة الأمنية باستمرار على الحد من انتشار الحوادث المرورية ، وسن قوانين صارمة تحمي المواطنين وتحترم الطرق وتضمن السلامة العامة.
 
  ويؤكد القانون الجديد على الصحة واللياقة البدنية للسائق من خلال الكشف الدوري عن إدمان المخدرات ، ويجب ألا يكون السائق أميًا وأن يكون على الأقل حاصلًا على شهادة محو أمية.

  
جهاز تتبع على سيارات الدفع الرباعي ومركبات النقل الثقيل الذي يتطلبه قانون المرور الجديد لتسهيل التسجيل التلقائي لبيانات المركبات وإعادتها عند الضرورة.

  
وتضمنت إجراءات القانون الجديد منع المركبات من القيادة ليلاً دون استخدام عاكسات وإنارة مناسبة ، وعدم وقوفها في الأماكن المظلمة بدونها.

 
  أكد قانون المرور الجديد 2021 على أن سائقي النقل العام يجب أن يمتثلوا لالتزامهم بعدد الركاب والأماكن المسموح فيها بالحديقة.

    وتنفذ إجراءات قانون المرور الجديد وتنفذ لضمان سلامة الأرواح وحماية البنية التحتية للطرق ، ويردع المخالفون بفرض العقوبات والجزاءات من قبل الأجهزة الأمنية.

 


مخالفات وعقوبات قانون المرور الجديد 2021


    وفي قانون المرور الجديد ، تم إضافة بعض المخالفات ، بما في ذلك إخفاء الوجه وتغطيته بقناع أو ما شابه ، وتم الاعتراف بضرورة تغطية مركبات النقل الثقيل لمنع السقوط.
 
  إذا تسبب السائق في إصابة شخص ما فعليه نقله بشكل عاجل إلى المستشفى والعناية به وفقًا لقانون المرور الجديد ، وكذلك تحديد قيمة الضرائب على جميع المركبات.

 
  قدم قانون المرور الجديد 2021 عقوبات رادعة للمخالفات التي قد تؤدي إلى سفك الدماء على الأسفلت من أجل تقليل مخاطر الطرق.

 
   تم اعتماد نظام النقاط ، وهو نظام يمنح السائقين 50 نقطة يمكن سحبها في حالة حدوث أي مخالفة بدلاً من سحب رخصة قيادتهم مباشرة.

  
وتنقسم الغرامات إلى خمسة أقسام ، ويتم خصم النقاط لكل مخالفة تالية لقسم معين ، وعند انتهاء هذه النقاط يتم سحب الترخيص لمدة شهر.


1- عقوبة تعاطي المخدرات أثناء القيادة


    تحدث نسبة كبيرة من حوادث المرور بسبب عدم اهتمام السائقين واستخدام المواد المخدرة أثناء القيادة ، مما قد يؤدي إلى زيادة الخطر والخسارة في الأرواح.
    يعاقب متعاطي المخدرات بغرامات تصل إلى 8000 جنيه لا تقل عن 4000 جنيه مصري أو بالسجن لمدة تصل إلى ستة أشهر ، ويمكن الجمع بين الجملتين.
    يمكن للإدارة العامة للمرور فحص سائقي المركبات والكشف عن تعاطيهم للمخدرات ، وإذا لم يطيعوا الأوامر فيجب إحضارهم إلى النيابة العامة وفرض العقوبة عليهم لمنع تكرار مثل هذه الأفعال.

2 – عقوبة السائق الذي يرتكب جريمة القتل العمد


    في حالة وقوع حادث مروري أدى إلى وفاة أو إصابة شخص ، ينص قانون المرور الجديد رقم 2021 على سحب رخصة القيادة لمدة لا تتجاوز شهرًا.
    يجوز للقاضي المختص عند الاقتضاء تمديد مدة إلغاء الترخيص لأكثر من شهر ، وإذا تكرر هذا الإجراء مرة أخرى قبل أقل من عام تضاعف العقوبة.

3- القيادة المخالفة للتوجيه وغرامة الحوادث المرورية


    قامت الهيئة العامة للطرق السريعة بتنظيم الشوارع الرئيسية وفصلها ذهابًا وإيابًا لتسهيل حركة المرور ومنع الازدحام والفوضى ، ولكن هناك من يتعامل بقواعد المرور برفق ويعبر الطريق
    مع قانون المرور الجديد ، يمكن وضع حد أدنى للسجن 4 آلاف جنية أو بحد أقصى 8 آلاف جنية في السجن أو الغرامة على جدول الأعمال ، ويمكن الحكم بالسجن والغرامات معًا.
    إذا نتج عن القيادة إصابة المواطن أو وفاته ، يتم توجيه تهمة مضاعفة السجن والعقوبة للسائق ، بالإضافة إلى سحب رخصة القيادة وإلغائها.

4- انتهاء عقوبة القيادة برخصة أو بدونها


    كانت هناك شائعات بأن رخص القيادة منتهية الصلاحية أو المركبات بدون ترخيص ستتم معاقبتهم ، لذلك كان على القيادة العامة للمرور إنكار هذه الشائعات التي لا أساس لها من الصحة.
 
  نص قانون المرور الجديد لعام 2021 على غرامات تتراوح بين 1000 جنيه مصري و 2000 جنيه مصري أو السجن لمدة تصل إلى ستة أشهر.

    عند قيادة سيارة غير مؤهلة للحصول على رخصة ، بالإضافة إلى القطع المكون من 3 نقاط ، يتم فرض إحدى العقوبتين إما بالحبس لمدة شهر أو غرامة من 500 إلى 1000 جنيه.
  
في حالة القيادة برخصة قيادة منتهية الصلاحية ، يتم دفع غرامة تتراوح من 20 إلى 50 جنية تركية بالإضافة إلى إلغاء الترخيص ، ويتم دفع غرامة قدرها 10 جنية تركية في حالة الاتفاق.


5- عقوبة التهرب من رخصة تأجير السيارات والدراجات النارية


    فرض قانون المرور الجديد 2021 غرامة لا تزيد عن 5000 جنيه مصري للمستأجرين دون علم الأجهزة الأمنية ، ويجب أن تتضمن المستندات بيانات مثل بلد المستأجر ورقم جواز السفر إذا لم يكونوا مصريين.
    أما المستأجر المصري فيتوجب عليه تسجيل بيانات بطاقته الشخصية ومدة إيجار المركبة وأرقامها شاملة المحرك والشاسيه ويعاقب كل من يخالف هذا القانون.
    أما بالنسبة للدراجات النارية ، فيجب على أصحابها الحصول على تراخيص قبل شرائها لتجنب الغرامات أو السجن لمدة تصل إلى 100 ألف جنية لمدة ستة أشهر.

6- عقوبة تعطيل السير


    قانون المرور الجديد 2021 يدور حول إدارة حركة المرور للمواطنين من خلال فرض عقوبات على المخالفات التي تعرقل حركة الطريق وتسبب أزمة مرورية.
    وتشمل بعض أشكال إعاقة حركة المرور نصب مطبات وحواجز صناعية تؤثر على منطقة الطريق دون علم الجهات المختصة أو بدون ترخيص ، وكذلك التشويه المتعمد لإشارات المرور.
    وكذلك إزالة الطرق وإنشاء المحلات التجارية والجراجات التي تعطل السير ، وكذلك الحفر التي تتسبب في قطع الطرق.
    من أجل عدم الخلط بين الطرقات ، يُفرض الحبس لمدة لا تزيد عن سنة أو غرامة من 5000 إلى 20000 جنيه أو مزيج من اثنين.
    يمكن تجنب هذه العقوبات لمن يحتاجون إلى نصب الفخاخ أو الحفر على الطرق بالحصول على إذن ووضع لافتات تحذيرية تحسبا لانقطاع حركة المرور.

7- عقوبة إتلاف الصفائح المعدنية


    نظرًا لاستخدام الحوادث والسرقة بشكل متكرر ، فإن السيارات مجهولة الهوية تشكل خطرًا كبيرًا على المجتمع ، لذلك يجب الحد من انتشار هذه الظاهرة حفاظًا على حياة الأفراد ، فقد تناولها قانون المرور الجديد 2021.
    يميل المجرمون إلى فكرة طمس الصفائح المعدنية لارتكاب جرائمهم والإفلات من العقاب وتجعل من الصعب على الأمن العثور عليها ، لكن الأجهزة الأمنية تبذل قصارى جهدها لمنع هذا الإجراء.
    أرقام السيارات مزورة عن طريق الإخفاء أو التغيير أو التزييت ؛ لذلك ، كان من الضروري ردع من أراد ارتكاب هذه الجريمة من خلال العقوبات الأكثر صرامة التي فرضها قانون المرور الجديد.
    وبما أن هذه المخالفة تندرج تحت الفئة الخامسة ، فإن السائق ملزم بحضور دورة تأهيل مدتها عشرة أيام لتثقيفه بقواعد المرور وآدابها ، وسحب خمس نقاط مرورية.
  
يدفع الجاني ما لا يقل عن 4000 جنيه ولا يزيد عن 8000 جنيه عن طريق الإمساك بالسيارة لمدة أسبوعين. وكل هذه العقوبات يمكن تفاديها بجعل الصورة واضحة وغير واضحة.





تعديل المشاركة Reactions:
author-img

maeluma-lk.com - معلومة لك

معلومة لك هو محاولة لتقديم معلومات يحتاجها البعض مع تعليق على الاحداث الجارية وجهة نظر جديدة للقضايا المطروحة
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة