U3F1ZWV6ZTEzNDc3NTIyOTI5MTUxX0ZyZWU4NTAyNzg2ODc2NTUw
جوجل

كلية الفنون التطبيقية الكليات و الشروط وامتحان القدرات و الادوات المطلوبة

كلية الفنون التطبيقية الكليات و الشروط وامتحان القدرات و الادوات المطلوبة



يبحث عدد كبير من طلاب وأولياء أمور الثانوية العامة، عن أقسام كلية فنون تطبيقية وشروط القبول، عبر محرك البحث العالمي «جوجل»، خلال الساعات الجارية، تزامنا مع استمرار أداء اختبارات القدرات، داخل الكليات المختلفة، للطلبة المتقدمين للجامعات خلال العام الدراسي الجديد.

أقسام كلية فنون تطبيقية


 تستعرض خلال السطور التالية، أقسام كلية فنون تطبيقية وشروط القبول فيها، وفقا لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

تضم الكلية من الأقسام، التى تتمثل في: قسم الإعلان - قسم الطباعة والنشر- قسم الملابس الجاهزة - قسم الزخرفة - قسم الزجاج - قسم التصميم الداخلي والأثاث - قسم المنتجات المعدنية والحلي - قسم الغزل والنسيج).

وتشمل أقسام الكلية: قسم طباعة المنسوجات والصباغة - قسم النحت والتشكيل المعماري والترميم - تصميمات العمارة الداخلية - تصميمات الديكور التنفيذية - هندسة المناظر - قسم تكنولوجيا تخصص الإسقاط الهندسي.

شروط القبول في كلية فنون تطبيقية


أقسام كلية فنون تطبيقية وشروط القبول، يهتم الطلاب بالبحث الدقيق عنها، لأن معرفتها بشكل واضح يساهم في تحديد اختياراتهم ورسم مستقبلهم، وهناك شرطين رئيسيين حددتهما وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، للقبول في الكلية لهذا العام، أولهما: اجتياز الطالب امتحان القبول الذي تحدده الكلية هذا العام مع ظهور التنسيق، وثانيهما: أن يكون حاصلا على شهادة الثانوية العامة، شعبة علمي «علوم - رياضة».

جدير بالذكر أن الوزارة، قد أعلنت عن أن القبول في كلية الفنون التطبيقية ، يقتصر على الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة، من الشعبة العلمية «كيمياء وفيزياء وأحياء»، والشعبة الهندسية «كيمياء وفيزياء ورياضة بحتة ورياضة تطبيقية»، بالإضافة إلى الطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة «العربية والأجنبية» من القسم العلمي، بجامعات حلوان وبني سويف ودمياط وبنها.

يبدأ موقع التنسيق الإلكتروني بداية من السبت المقبل فتح باب التقديم لحجز اختبارات القدرات للثانوية العامة للكليات التي لها امتحان قدرات ومنها كلية فنون تطبيقية، حيث سيبدأ حجز امتحان قدرات كلية فنون تطبيقية لطلاب الثانوية العامة وفقا للضوابط والشروط التي أعلنتها وزارة التعليم العالي.


    موعد امتحان قدرات فنون جميلة .. تفاصيل الاختبارات وكيفية التسجيل فيها

   

    خطوات التسجيل لاختبارات القدرات عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني

    موعد تنسيق الثانوية العامة .. ورابط اختبارات القدرات

موعد اختبار فنون تطبيقية



وستقام الاختبارات للطلاب وفقا للتوزيع الجغرافي الذي حددته وزارة التعليم العالي لاختبار قدرات فنون تطبيقية وهي طلاب محافظتي القاهرة والجيزة في كلية الفنون التطبيقية بالجيزة جامعة حلوان، وطلاب محافظات الغربية والمنوفية والقليوبية والسويس والشرقية في كلية الفنون التطبيقية جامعة بنها، وطلاب محافظات الإسماعيلية والدقهلية ودمياط وبورسعيد وشمال سيناء وجنوب سيناء والإسكندرية ومطروح وكفر الشيخ والبحيرة في كلية الفنون التطبيقية جامعة دمياط وكلية الفنون التطبيقية بالجيزة جامعة حلوان.

حجز امتحان قدرات كلية فنون تطبيقية


ويتضمن امتحان قدرات كلية فنون تطبيقية سؤالين في الاختبار المهاري ومدته 150 دقيقة، الأول سؤال الرسم، من 60 درجة في موضوع واحد يهدف إلى تقييم قدرات الطالب على الرسم ثلاثي الأبعاد والتخيل واخراج ورسم المنظور الحر لأحد الموضوعات التي تمر في حياته اليومية مع ضرورة إظهار المهارات الفنية في التعبير الحر وذلك باستخدام أقلام الرصاص ذات درجات الظلال المختلفة والظل والنور لإظهار المنظور وعناصره مع الاهتمام بالنسب والمقياس في إخراج المنظور، مع إمكانية استخدام بعض الأدوات الهندسية البسيطة.

والسؤال الثاني التصميم الابتكاري من 40 درجة، لقياس قدرة الطالب على تصميم يعبر عن قدرته الفنية والإبداعية وتنظيم العناصر وفقا لنسب جمالية محسوسة وإظهار الفكرة في مساحة تحقق قواعد التصميم من توازن وتوافق لونى مع القدرة على إظهار الفكرة الرئيسية لموضوع التصميم بوضوح، ويتم تنفيذ وإخراج العمل باستخدام الألوان باختلاف خاماتها سواء ألوان الأقلام الخشبية أو ألوان الفلوماستر أو المانية.

وتتناول موضوعات التصميم وضع أفكار لتصميم ملصق إعلاني أو إرشادي أو تصميم دعوة أو كارت تهنئة أو تصميم طابع بريد أو تصميم غلاف كتاب أوعبوة أو منتج فني أو ميدالية أو رمز أو شعار وغيرها من موضوعات التصميم ذات الأغراض المختلفة. وقد تحتاج بعض الموضوعات إضافة بعض العبارات المناسبة لموضوع التصميم ولذا يجب مراعاة اختيار الخط المناسب ومراعاة مقاس الخط بالنسبة لمساحة العمل الكلية.

الأدوات المطلوب لاختبار قدرات فنون تطبيقية


وتتضمن الأدوات المطلوبة من الطالب إحضارها أثناء تأدية اختبار قدرات فنون تطبيقية أقلام الرصاص (HB) وممحاة، ومسطرة 50 سم وأقلام الفلوماستر وألوان خشبية، وأدوات هندسية (مسطرة، مثلث. برجل). وممحاة رصاص (أستيكة)، وسطح مستوى من الخشب أو الكارتون مقاس 25*35 سم لاستعماله أسفل ورقة الرسم.

ويشترط حصول الطالب على 60% للنجاح في اختبار القدرات، ويمكن الاطلاع على النماذج الاسترشادية للاختبار عبر موقع الكلية أو المجلس الأعلى للجامعات
....

امتحان القدرات


ولإتمام حجز امتحان القدرات عبر موقع التنسيق يجب اتباع الخطوات التالية:

    دخول الطالب على موقع التنسيق الإلكتروني هنا، واختيار تسجيل اختبارات القدرات.

    إدخال الرقم القومي ورقم الجلوس الخاص بالطالب لبدء عملية التسجيل.

    ستظهر للطالب بياناته الشخصية كاملة منها الرقم القومي ورقم الجلوس والشعبة وعلى الطالب التأكد من صحة البيانات المدونة على موقع التنسيق.

    تظهر للطالب قائمة بأنواع اختبارات القدرات المتاحة للطالب، والكليات، والأماكن المخصصة لأداء هذه الاختبارات، والمواعيد المحددة للطالب.

    اختيار نوع القدرات والمواعيد، وسيتم تحديد الموعد الذي سوف يتوجه به إلى الكلية.

    عقب انتهاء الطالب من عملية التسجيل، يقوم الطالب بطباعة إيصال، يشمل أنواع القدرات التي أبدى الرغبة في أدائها، والمواعيد، وأماكن أداء هذه الاختبارات بالكليات التي قام الطالب بتسجيلها على موقع التنسيق الإلكتروني.

ووفقا لما أوضحته وزارة التعليم العالي لا يسمح للطالب الراسب فيها بأداء اختبارات قدرات مرة أخرى، سواء بنفس الكلية أو بكلية أخرى، ولن يعتد بأي إفادة ورقية تمنحها الكليات بنتيجة امتحانات القدرات.

اختبارات قدرات بجامعة جنوب الوادى - صورة أرشيفية

ما هي الكليات التي لها امتحان قدرات


وحددت وزارة التعليم العالي قائمة بأسماء الكليات التي يشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات، وهي:-

    كليات الفنون الجميلة (فنون– عمارة) .

    كليات الفنون التطبيقية بجامعات(حلوان- دمياط – بنها – بني سويف).

    كلية التربية الموسيقية بالزمالك جامعة حلوان.

    كلية التربية الفنية بالزمالك جامعة حلوان.

    كلية التربية الفنية جامعة المنيا.

    كليات التربية الرياضية

    كليات التربية النوعية شعبتا (التربية الفنية والتربية الموسيقية)، وشعبة المسرح التربوي بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة .

    شعبتا التربية الفنية بكليتي(التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس، وكلية التربية بالسويس جامعة السويس).

    كلية التربية بالإسماعيلية (شعبة التربية الموسيقية) جامعة قناة السويس.
 

اقرأ ايضا ..



جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا MUST التنسيق و المصاريف و الشروط و المميزات و المنح 

الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات MTI الكليات و المصاريف و التنسيق و الشروط و الاوراق المطلوبة

جامعة فاروس الخاصة العنوان و المميزات و المصاريف و التنسيق Pharos University In Alexandria (P.U.A)

تعديل المشاركة Reactions:
author-img

maeluma-lk.com - معلومة لك

معلومة لك هو محاولة لتقديم معلومات يحتاجها البعض مع تعليق على الاحداث الجارية وجهة نظر جديدة للقضايا المطروحة
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة